البحث

بحيرة سابانجا… رحلة رائعة لعشاق الطبيعة والاجواء الهادئة

بحيرة سبانجا :

تقع بحيرة سبانجا في تركيا وتبعد عن مدينة إسطنبول بحوالي 135 كيلومتر، وعمقها يصل حوالي 52 متراً، وتقدر مساحتها بخمس وأربعين كيلومتراً مربعاً، وتسمى باللغة التركية (Sapanca Gölü).

اعتُبرت مدينة سبانجا مؤخّراً كإحدى الواجهات السياحيّة المتقدّمة في الأراضي التركيّة، ويعود ذلك لطبيعتها السّاحرة ومناظرها الخلاّبة التي تتميز بها، إضافة لخدماتها الكثيرة التي تقدّمها لزوّارها، ولذلك كانت مقصداً للرحلات والإجازات على مدار الأسبوع، وخاصّة العرب الذين يأتونها من دول الخليج العربيّ، وقد لقّبت هذه المدينة بمدينة الأحلام .

تتبع هذه البحيرة لمقاطعة سكاريا، وتقع بين سهول أدابازارس وخليج إزميت، ويفصل بينها وبين مدينة إسطنبول مدينة إزميت، ويقصدها السياح والمسافرون العرب، فهي تعتبر من أجمل المناطق السياحية الموجودة في تركيا ومن أكبر بحيراتها الطبيعية، ويتم الوصول للبحيرة من خلال محطة حيدر باشا بركوب القطار المتجه لسبانجا مباشرة.

السياحة في بحيرة سبانجا:

تتميز مياه بحيرة سبانجا بأنها عذبة ولها بريق خاص، ولها رائحة منعشة، حيث تمتلك مناظر طبيعية خلابة، وتوجد فيها حديقة طيور تبعد عن مدينة إسطنبول حوالي 35 كيلومتراً، حيث تكتظ بالعديد من السياح وخاصة العائلات العربية بصحبة أطفالهم.

تحتوي البحيرة على أنواع من الطيور الغريبة التي تعتبر من أغرب الطيور بالعالم، وهناك الكثير من الحيوانات المتواجدة فيها كالزرافة، والفيلة، والقرود وغيرها، كما تنتشر على أرضها وبساتينها العديد من أنواع النباتات، تحيط بالبحيرة جبال شامخة ذات منظر رائع، كما تحيط بها مجموعة من الغابات الخضراء، والذي يزيد من روعتها وجود (تلفريك) يمتد من أسفل جبل (كارتبة) وحتى قمته، ويبلغ ارتفاع جبل كارتبة 1650 متر، وله إطلالة مبهرة على بحيرة سبانجا، وهناك البعض ممّن يصل لقمة الجبل مشياً على الأقدام من خلال تسلقه ليشعر بالمغامرة والمتعة.

كما تضم بحيرة سبانجا شلالات (معشوقة) وعدد الشلالات فيها 25 شلالاً منها الصغير ومنها الكبير، وقد تمت تسميتها بهذا الاسم لشدة جمالها، وتبعد شلالات معشوقة 20 كيلومتراً عن بحيرة سبانجا، ، ليجتمع جمال وسحر طبيعتها الريفية بأصوات خرير المياه العذبة المتدفقة من أعلى الجبال.

كما تحتوي على العديد من الفنادق، ومن أشهرها فندق (كورال سبانجا)، وفندق (ريتشموند سبانجا)، وتحيط بالبحيرة العديد من المطاعم التي تقدم ألذ وجبات الطعام كمطعم (العصملي) الموجود داخل كوخ يبلغ عمر بنائه مائة وخمسين عاماً.

يرتاد هذه المنطقة محبّو تسلّق الجبال، والذين يصعدون إلى قمّة جبل سبانجا مشياً على الأقدام، إلاَّ أنّ الدولة التركية عملت على إنشاء تلفريك في هذه البحيرة، يصل من القسم السفلي للجبل حتّى أعلى قمّة فيه، ليطلّ بذلك على هذه البحيرة، والذي أدّى إلى إنعاش الحركة السياحيّة في المنطقة، والتمتع بمنظر البحيرة من العلو.

حقوق النشر © شركة هادي للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2021