البحث

مسجد المجيدية ذو الموقع الأكثر تميزاً في اسطنبول

 

يقع هذا المسجد الرائع في منطقة أورتاكوي ضمن مقاطعة “بشكتاش” على ضفة مضيق البوسفور في الجهة الأوروبية لمدينة اسطنبول، وتعتبر منذ تأسيسها إحدى أماكن الإقامة العريقة، إذ استضافت منذ القدم شعوبًا متنوعة من الأتراك واليونانيين والأرمن.

تعرف منطقة أورتاكوي باسم “منتجع سلاطين” بني عثمان، لما تضمّه من العديد من معالمهم وقصورهم وآثارهم المهمة المطلّة مباشرة على البوسفور وتحت ظلال جسره.

يتميز هذا المسجد بموقعه ذو الإطلالة على مضيق البوسفور فمن جانب المسجد يمكنكم التمتع بأفضل اطلالة لاحد الجسور المعلقة على المضيق بالاضافة الى انه يتميز بزخرفته المميزة وبنائه العريق الذي يعكس مدى تطور العمارة في ذلك العصر، وقد بني مسجد اورتاكوي بأمر من السلطان عبد المجيد سنة 1854م واستغرق بنائه عامين ، واخذ طابع الهندسة المعمارية الباروكية وجدران المسجد مقوسة للداخل وقد بني لها دعامات تقوية لزيادة متانتها كما تم إنارة الجامع بواسطة النوافذ العالية والعريضة ويوجد للجامع مئذنتين مربعي الشكل على طرفي محفل السلطان وهما رفيعتين وجميلتين.

تعرض المسجد لعدة كوارث منها الزلزال الذي ضرب البلاد عام 1894م والذي تسبب بدمار كبير في بعض أجزائه وقد رمم وأعيد ترميم المأذنة أيضاً آنذاك كذلك تعرض المسجد لحريق ضخم تسبب بدمار للمبنى أجريت على إثره عمليات ترميم للمسجد مرة أخرى.

أقسام المسجد:

  • يمكنكم مشاهدة جامع اورتاكوي المكّون من قسمين منفصلين للصلاة، قسم خصص للنساء وقسم آخر مخصص للرجال وإدارة المسجد
  • يضم قسم النساء قاعة أساسية تشغل مساحة 12.25 متر ويعلوها قبة مرتكزة على الجدران وقد لوّنت القبة بالموزاييك الزهري والزخارف العثمانية المميزة.
  • يشمل الجامع مأذنتين ومحراب أيضاً استخدم الموزاييك والرخام في تصميمه.

تم تدشين الجامع للعبادة في القرن التاسع عشر وهى عبارة عن كتلتين من البناء، كتلة الجامع وكتلة محفل السلطان وهما بمحاذاة بعضهما شمالاً وجنوباً. مساحة مكان العبادة (12,15 – 12,25)م، إضافة إلى ذلك يوجد فسحة صغيرة بالقسم الشمالي للجامع، والجدران مقوسة للداخل، بني لهذه الجدران دعامات تقوية لزيادة متانته وتم إنارة الجامع بواسطة النوافذ العالية والعريضة، وبه مئذنتين مربعتي الشكل على طرفي محفل السلطان وهما رفيعتان وجميلتان، ورممت النقوش والتزيينات المكتوبة بقلم باروك وأمبير والموجودة بالقسم الداخلي من الجامع في السنوات الأخيرة.

 

حقوق النشر © شركة هادي للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2020